• آخر تحديث: الثلاثاء 21 مايو 2024 - الساعة:17:49:14
آخر الأخبار
أخبار وتقارير
مركز إف ماكس للخدمات التعليمة يقيم دورة مكثفة بعنوان ( أساسيات المصطلحات الطبية ) بالقاهرة.
تاريخ النشر: السبت 23 سبتمبر 2023 - الساعة 01:51:52 - كتب :توفيق عبده

     نظم مركز إف ماكس للخدمات التعليمة دورة مكثّفة تحت عنوان (أساسيات المصطلحات الطبية ) "قدمتها المدربة الدولية د. سالي المسني  " وتستمر لمدة أسبوعين من تاريخ 23 سبتمبر 2023م،.

وفي افتتاح الدورة ألقى الدكتور/ عبد الرزاق الفلاح- رئيس مجلس الإدارة كلمة  أشار فيها إلى أهمية هذه الدورة والتي تأتي في وقت يحتاج إليه الدراسين في مجال الطب لتطوير ذاته وتزويده بكافة معلومات ومصطلحات المهنة.

وأكد في كلمته على أهمية الخروج من هذه الدورة بمعلومات ونتائج يستفيد منها المتدربون ليتم تطبيقها في أعمالهم.

وتطرق من خلالها إلى أهمية هذه الدورة والتي تهدف إلى تحسين مستوى الأداء في القطاع الصحي وتطوير مهارات وقدرات العاملين فيه مشيراً في كلمته إلى أن هذه الدورة تأتي حرصاً من معهد F Max على تفعيل دورها في المجتمع.

وأضاف بأن هذه الدورة تكتسب أهمية كبيرة كونها تطور وتوعي العاملين في القطاع الصحي بأهمية التعقيم للأدوات الصحية تجنباً لانتقال العدوى من مريض إلى آخر.

   وأوضحت المدربة أن الهدف من الدورة هو تعليم المصطلحات الطبية بطريقة تعليمية ممتعة تنتهي بفهم المتدرب للمصطلح وقدرته على تحليله واستخدامه بشكل صحيح.

   وضمّت الدورة طلاب وطالبات من كليات الطب من مختلف الجامعات حيث  كان حماسهم للتعلّم واضح، وتم منح كل متدرب ملزمةً تعليمية لكل محاضرة من إعداد المدربة تحتوي تفاصيل دروس الدورة بجميع محاورها، وتم تجهيز مقر المركز ليكون بيئة تعليمية مريحة ومحفّزة بآنٍ واحد، واستقطبت هذه المحاور تركيز المتدربين بالطريقة التعليمية الممتعة التي استخدمتها المدربة.

    هذا وصرحت ل "أخبار العالم الآن" الدكتوره سالي المسني بأن المشاركين سيتلقون تدريب نوعي باستخدام وسائل تعليمية متعددة ومتطورة كمهارة الربط بين المصطلح وأمور الحياة اليومية بالإضافة إلى أنها وظّفت صور وأمثلة كالشخصيات التاريخية والقصصية المعروفة لتقريب المعاني وليسهل فهمها من قبل المتدربين وأيضاً الألعاب الذهنية لأن تعلّم المصطلحات لا يمنعنا من استخدام أسلوب الربط الذي يجعلنا نتشجّع على استخدامها بطريقة احترافية  تغطية المصطلحات الطبية لعشرة مواضيع مختلفة ألا وهي :

1- Introduction to the Medical Terminology 

2-  Digestive system  

3- Female and Male reproductive system

4- Urinary System

5- Endocrine system

6- Blood

7- Respiratory system

8- Integumentary system

9-   Central Nervous System

10- Musculoskeletal system

 كما أنها شجّعتهم على نطقها وتحليلها، لإثارة حماسهم وترغيبهم أكثر بالتعلم، كما تخللت فترات الدورة إلى لحظاتٍ من الراحة وشحن الذات قبل الانطلاق من جديد، كما أنها كانت بآخر اللحظات من بعض المحاضرات تطرح تماريناً بسيطة للمتدربين، وكان حماس المتدربين وتفاعلهم مع المدربة والوسائل المستخدمة واضح من خلال تدوينهم لملاحظاتهم على المحاضرات، وقد أبدى المتدربين رأيهم قائلين (وجدنا الدورة مثرية على جميع المستويات بالطريقة التي قدمتها د.سالي المسني وطرحتها وفخورين جداً بوجودها معنا، أبدعت جداً بتقديمها.

 

التعليقات
شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
الصحافة الآن