• آخر تحديث: الثلاثاء 21 مايو 2024 - الساعة:17:49:14
آخر الأخبار
شؤون إنسانية
مركز بريميوم لعلاج الاورام يقيم محاضرة عن الجوانب الأخلاقية والقانونية في الممارسة الطبية
تاريخ النشر: الجمعة 11 نوفمبر 2022 - الساعة 13:39:17 - متابعة : توفيق الفلاح

       أقام مركز بريميوم لعلاج الاورام بالقاهرة محاضرة بعنوان "الجوانب الأخلاقية والقانونية في الممارسة الطبية"  ألقاها الأستاذ الدكتور منير ابو العلا أستاذ الجراحة الأورام - جامعة القاهرة ، وماجستير القانون جامعة القاهرة وعضو لجنة الطب  بمجمع اللغة العربية المصري.


و اشار ابو العلا خلال المحاضرة الى الالتزامات التي تتضمنها اخلاقيات المهنة الطبيب  والمطلوب أن يكون  الطبيب مخلصاً في عمله، متحلياً بمكارم الأخلاق، معترفاً بالجميل لمعلميه ومدربيه، وأن لا يكتم علماً، ولا يتجاهل جهد الآخرين، كما أن عليه أن يكون قدوة في رعاية صحته والقيام بحق بدنه ومظهره العام، وأن يتجنب كل ما من شأنه أن يُخل باحترام المهنة داخل مكان العمل وخارجه.


       وعرض المحاضر امثلة لاخلاقيات العمل : ( الصدق في العمل – الإصرار على اكتساب مهارات جديدة ) على الطبيب أن يحسن الاستماع لشكوى المريض ويتفهم معاناته وأن يُحسن معاملته ويرفق به أثناء الفحص. ولا يجوز له أن يتعالى على المريض أو ينظر إليه نظرة يستهزئ به أو يسخر منه، مهما كان مستواه العلمي والاجتماعي. وأياً كان انتماؤه الديني أو العرقي وعليه أن يحترم وجهة نظر المريض، ولا سيما في الأمور التي تتعلق به شخصياً، على أن لا يحول ذلك دون تزويد المريض بالتوجيه المناسب.

       
        أدار الندوة الأستاذ الدكتور أحمد سليم ـ استاذ علاج الاورام كلية طب القصر العيني، بحضور عدداً الأطباء اليمنيين، كما تحدث ،وخلال الندوة القى ا. د/ أحمد سليم كلمة رحبا فيها بالحاضرين جميعاً، واستعرض خلالها مراحل نشأت المركز مشيدا بدور وزير التربية الأسبق الأستاذ قاسم غالب احمد الذي كان له دوراً كبيراً وتاثير بارز على حياة ونشأة الدكتور – أحمد سليم – وأشاد الدكتور أحمد سليم بذكاء الاطباء اليمنيين ومهاراتهم والمستوى العلمي الطبي الذي وصلوا إليه خلال فترة تدريبهم في المركز وماسيعود على اليمن من فائدة طبية.

 
بدوره أشاد المنسق الإعلامي الدكتور عبدالرزاق الفلاح بما يقدمه المركز من خدمات طبية ومستوى  راقي من الخدمات الطبية و التعاون مع المرضى اليمنيين .


حضر الندوة الفنان اليمني الكبير عبدالباسط عبسي وعدد من الاعلاميين والأطباء، والأستاذ فهد العريفي والدكتور جمال الحميري والأستاذة أمل المجاهد وعدد من أبناء الجالية اليمنية في مصر والإعلاميين اليمنيين.

وفي ختام الندوة تم تسليم شهادة حضور لعدد من الأطباء اليمنيين، كما عبر عدد من الحاضرين عن شكرهم َتقديرهم الكبير لمركز بريميوم و جمهورية مصر العربية الشقيقة لدورها الريادي، بدعم اليمن في مختلف المجالات بما فيه المجال الطبي.

التعليقات
شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
الصحافة الآن